بسم الله الرحمان الرحيمالسلام عليكم ورحمة الله تعالى بركاته
مرحبا بكل مشرفينا الأعزاء أعضائنا الكرام
مرحبا بكل عشاق وزوار منتديات رامي
اموضوعي يحكي عن وسيلة ربطت بلدان ببعضها البعض صارت في بعض الدول من أهم وسائل النقل
راحة وفي أخرى لازالت تبحث عن الجودة
القطار وسيلة اكتشفت أكثر من مائتي سنة وكان من اخترع أول قطار هو الإنجليزي ريتشارد Trevithick
وذاك سنة 1804 وكان قطار بخاري وتصل سرعته إلى 8 كلم فالساعة
بعد ذلك توالت الاختراعات وتوالت الصناعات، فصار القطار البخاري في عصرنا من روايات أجدادنا بعد أن
أصبح الآن يوجد قطارات تعمل بطاقة كهربائية وأخرى بطاقة نفطية.
يتكون القطار من قاطرة ودورها هو جر المقطورات التي إما تكون مقطورات للمسافرين أو لحمل البضائع
والسلع
وكمعلومة فقط هناك قطار يعمل بقوة الرفع المغناطيسية. يتميز هذا القطار على القطارات العادية بكونه
لا يمس السكة التي يسير عليها وإنما يطفو فوقها، بسبب قوى التنافر المغناطيسية. وهذا ما يخفض
من قوة الإحتكاك ويجعل ذلك الأمر منه صامتا وسريعا بشكل كاف ( نظريا يمكن أن تبلغ سرعته 1700
كلم\س). وتم تطوير وتصنيع هذا القطار بشكل أساسي في ألمانيا و اليابان، ولكن هذه التقنية لا تزال
ذات تكلفة باهضة لتعميمها بشكل واسع. النسخة التجارية الوحيدة المتوفرة اليوم تعمل على خط يبلغ
طوله 30 كلم، بين مدينة شانغهاي الصينية ومطارها، وقد وضعت في الخدمة منذ 2004. أثناء تجربته
لأول مرّة، بلغ هذا القطار سرعة قصوى مقدارها 500 كلم\س، فيما لم تتجاوز في الظروف العادية 430
كلم\س (الرقم القياسي العالمي هو 581 سجل في اليابان عام 2003 اسرع ب 7 كم/سا من الرقم
السابق المسجل بواسطة TGV الفرنسي الذي سجل 574كلم/سا كأقصى سرعة ).
ولكم هنا بعض صور القاطرات التي تعمل بالطاقة الكهربائية وهي مأخوذة من بلدي المغرب[/justify][/b]
وهنا بعض أنواع القاطرات التي تعمل بالطاقة النفطية والتي هي مشهورة باسم الديزيل
أتمنى أن اكون قد وضعت بين يديكم نظرة عامة عن القطار لأن تفاصيله يلزمها كتب فأتمنى أن اكون قد وفقت في تقريبكم لبعض المعطيات
بالأخير تقبلوا تحيتي أخوكم أنس مراقب تقني في صيانة القطار وسائق قطار سابقا