أحرز الألماني
سيباستيان فيتل سائق ريد بول-رينو المركز الأول
في جائزة أوروبا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم للفورمولا وان الأحد على
حلبة فالنسيا في مدينة فالنسيا الإسبانية.
وحل
فيتل الذي انطلق من المركز الأول للمرة الرابعة هذا العام،
أمام سائقي ماكلارين مرسيدس البريطانيين لويس هاميلتون وجنسون باتون بطلي 2008 و2009 على التوالي.
وحقق
فيتل فوزه الثاني هذا العام وصعد الى المركز الثالث في
الترتيب العام على حساب زميله في ريد بول الاسترالي مارك ويبر بعدما قطع اللفات
ال57 بزمن 1.40.29.571 ساعة بمعدل سرعة وسطي 184.421 كلم/ساعة، وتقدم
بفارق يزيد عن 3 و6 ثوان عن مطارديه.
وأكمل البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامس كوزوورث) والبولندي روبرت كوبيتسا (رينو)
المراكز الخمسة الأولى.
وشهد السباق اصطداماً رهيباً بين سيارتي الاسترالي مارك ويبر (ريد بول-رينو)
والفنلندي هايكي كوفالاينن في اللفة الحادية عشرة فتحطمت السياراتان دون أن
يصاب أي من السائقين بأذى.
واعتبر ويبر أن المشكلة في الإطارات الطرية التي لا تتماشى مع أرضية الحلبة فدخل
المرآب واستبدلها بأخرى متوسطة القساوة في اللفة العاشرة وخرج ليجد أمامه
كوفالايين في وسط الحلبة بسرعة متوسطة فظهر متردداً في تجاوزه من اليمين أو
اليسار.
ويبدو أن فارق السرعة كان سبباً في الحادث إذ سرعان ما طارت سيارة ويبر وحطت
على مؤخرة سيارة الفنلندي فذهبت الأولى يمينا نحو 50 متراً وارتطمت بجدار الصد
المكون من الإطارات الفارغة ولم يبق منها إلا القليل، وانعطفت الثانية يساراً وتطايرت
أقسام كثيرة منها، وخرج الاثنان من السباق ولحقا بالإيطالي يارنو تروللي الذي تعرضت
سيارته لأكثر من عطل .
ودخلت سيارة الأمان إلى الحلبة وبقيت من اللفة 11 إلى اللفة 16 حتى تم سحب
جميع القطع المتناثرة، ودخل في هذه الأثناء معظم المتنافسين إلى المرآب لتغيير
الإطارات بشكل خاص.وفرضت عقوبة على هاميلتون لمحاولته تجاوز سيارة الأمان لكن ذلك لم يمنعه من
تحقيق المركز الثاني وتعزيز صدارته للترتيب العام (127 نقطة) بفارق 6 نقاط أمام زميله
في الفريق ومواطنه باتون.
وكان الونسو الذي زاحم هاميلتون منذ الانطلاق على المركز الثاني وكاد يتخطاه في
اللفة الأولى، أكثر المتضررين من دخول سيارة الأمان حيث دخل إلى المرآب وخرج في
المركز العاشر، ولم يستطع بعد ذلك تحقيق أفضل من المركز التاسع، بينما جاء زميله
ماسا في المركز الرابع عشر، واكتفى بطل العالم 7 مرات الألماني ميكايل شوماخر
الذي عانى من أعطال بالجملة في سيارته مرسيدس جي بي، بالمركز السادس عشر
خلف مواطنه وزميله نيكو روزبرغ الذي حل في المركز الثاني عشر.
- ترتيب السائقين العشرة الاوائل:
1- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو)
2- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس)
3- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس)
4- البرازيلي روبنز باريكيللو (وليامس كوزوورث)
5- البولندي روبرت كوبيتسا (رينو)
6- الألماني ادريان سوتيل (فورس اينديا)
7- الياباني كاموي كاباياشي (ساوبر-فيراري)
8- السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو-فيراري)
9- الإسباني فرناندو الونسو (فيراري)
10- الإسباني بدرو دي لا روزا (ساوبر-فيراري)هذه النتائج مبدأئية وغير معتمدة الإ بعد إجتماع اللجنة التحكمية. حيث يوجد 9 سيارات تحت التحقيق واحتمال معاقبتهم.
على هامش السباق: اليابانى كاباياشى تجاوز الأسبانى الونسو بطل العالم ا
لسابق فى اللفة الاخيرة بغرابة شديده وقع الونسو فى الخطأ ده لا يصدر من بطل
مثله.
**أسرع لفة كانت من نصيب جنسون باتون فى اللفة 54 بسرعة 1:38:766
تصريح الونسو وغضبه من قرار الحكام :انه لامر مخز ليس لنا ولكن للمشجعين الذين
جائوا الى هنا حتى يشاهدوا سباق التلاعب ".
وأضاف " كنا نسير على مايرام فى المركز الثالث بعد بداية جيدة ، ثم دخلت سيارة
الامان التى لم تكن جيدة بالنسبة لنا ، ولكن هاميلتون تجاوز سيارة الامان وهو الامر
الذى لم اراه طوال حياتى متقدما سيارة الامان والاعلام الصفراء ! ، فقد كان الفارق
بيننا عدة امتار قليلة ولكن احتل هو المركز الثانى وانا التاسع "
" فالمركز التاسع هذا نتيجة فعل الشئ الطبيعى وهو احترام القوانين ولكن من لم
يحترم القوانين انهى السباق فى المركز الثانى ! "
" يبدو ان كل شئ يحدث ضدى وضد فريقى فيبدو ان لجنة الحكام تسمح بكل شئ فى
هذة الايام حتى تجاوز سيارة الامان.
أما تصريح مارك ويبر:لقد فوجئت من الفرملة المبكرة لسائق فريق اللوتس هايكى كوفالاينن وذلك فى
المنعطف رقم 17 "
فقد كان هناك حادث مماثل لذلك فى GP2 اداى الى اصابة السائق جوزيف كرال
أما تصريح هايكى كوفالاينن بعد الاصطدام مع مارك ويبر: اولا و قبل
كل شئ ، انه من الجيد بأننى ومارك ويبر على مايرام ، فقد كان حادث صعب وكان من
الممكن ان مارك ينهى هذا الحادث بشكل سئ ولكن من الجيد اننا على مايرام "
" انه لمن العار ان ننهى السباق فى وقت مبكر ، فقد كانت تسير الامور على مايرام
فقد كنت امام مارك ويبر وكنت ادافع بشكل جيد "
" اننى لم افعل اى شئ خطأ ، اعتقد ان ويبر قد تأخر فى الكبح واصطدم بى فى زاوية
سيئة للغاية مما ادى لحدوث هذا الحادث بهذا الشكل ، ثم اضطررت لزيارة اجبارية
للمركز الطبى ثم صافحت مارك هناك ، ولكن انا بخير فى النهاية وسعيد ايضا ان مارك
بخير.